نظمت بلدية المتين ومشيخا محاضرة حول الغذاء في مبنى البلدية في حضور رئيس المجلس البلدي زهير بونادر والاعضاء واهالي البلدة والجوار.

في المحاضرة التي حملت شعار “فلنجعل الغذاء دواءنا”، تحدثت اخصائية التغذية غريس بونادر عن هرمية الغذاء الصحي مشيرة الى الاطعمة المختلفة التي يحتاجها الانسان بشكل يومي مقسمة ضمن خمس مجموعات الاولى وهي تحتل قمة الهرم اي ان الجسم يحتاجها بكميات قليلة ومحدودة وهي الدهون المشبعة اما المجموعة الخامسة وهي قاعدة الهرم واكبر المجموعات وتشمل النشويات التي تمدّ الجسم بالطاقة اللازمة له والاكثر افادة.

وبعدها تناول د. مجد رستم، طبيب جهاز هضمي، الامراض المرتبطة بالطعام وقال انها مقسمة الى فئتين، الاولى امراض مزمنة مرتبطة بالتغذية وهي السمنة اي تراكم غير طبيعي للدهون في الجسم لدرجة تهدد الصحة والسبب الرئيس لهذه السمنة اضاف د. رستم هي عدم التوازن بين الغذاء المتناول والنشاط البدني. والامراض التي تنشأ عن السمنة هي امراض القلب والشرايين والاورام ومرض السكري وآلام المفاصل..
اما الفئة الثانية يضيف د. رستم فهي امراض العدوى الغذائية الناتجة عن فساد الاغذية والتسمم الغذائي وانواعه تسمم ميكروبي وكيميائي.
كما تحدث د. رستم عن العوامل المؤثرة في ظهور الامراض المنقولة بالغذاء واسبابها وقال ان هناك ثلاث مخاطر تؤدي لامراض ذات مصدر غذائي المخاطر البيولوجية، الكيميائية والفيزيائية وانه يمكن تقسيم التسمم الغذائي الميكروبي الى نوعين التسمم الغذائي المعدي والتسمم الغذائي بالسموم وعن انواعها.

وتحدثت بعد ذلك المهندسة الغذائية اليسا الحكيم عن تجويد وحفظ الاطعمة وكيفية تأمين سلامة الغذاء وتخزين الاغذية في البراد والفريزر وعن ظروف التخزين المناسب للمأكولات الجافة. كما تناولت الحكيم كيفية تذويب الاغذية المجمدة وطريقة اعداد وطهي الاغذية وكيفية تبريدها بعد الطهي والطرق السلمية لاعادة تسخين الاغذية.