نظمت بلدية المتين ومشيخا بالتعاون مع جمعية آل بلوط ندوة بعنوان “حوّل افكارك الى مشاريع.. كيفية الاستفادة من السوق المالية” بحضور رئيس بلدية البلدة زهير بو نادر وأعضاء البلدية، ورئيس جمعية آل بلوط د. مروان بلوط وعضو المجلس التنفيذي في هيئة الاسواق المالية سامي صليبا وشارك فيها عدد من اهالي البلدة والجوار.

وفي الندوة التي ادارتها الاعلامية غادة بلوط زيتون تم عرض لماهية السوق المالي وواقع ثقافة التعامل في الاسواق المالية ولكيفية الاستثمار في سوق الاسهم وليس المضاربة. فبينهما خط رفيع اذ بالاستثمار بناء على التوقعات والتطلّع يؤدي إلى الاستفادة من التدفقات النقدية للأسهم على المدى الطويل، فيما المضاربة تؤدي إلى الربح من تحركات سوق الأسهم القصيرة الأجل وبالتالي العملية غير مضمونة وفيها خطورة.

كما جرى عرض لماهية المنصة الالكترونية التي تفتح المجال للتداول بالاسواق المالية من دون وسيط وتتيح التداول بالعملات الاجنبية والمشتقات المالية والسلع وعمليات البيع على المكشوف وعن كيفية استفادة الشركات العائلية من المنصة الالكترونية وعن القيمة الرأسمالية التي يجب ان تملكها الشركة وعن الفرق بينها وبين بورصة بيروت الحالية وهل هي مكملة لها.

وتطرق النقاش الى كيفية انشاء شركة وتحويلها الى شركة مساهمة اي شركة يقسم رأس المال فيها إلى أسهم قابلة للتداول.